الحركات الازوادية تلغي اتفاقية الجزائر و تهاجم الجيش المالي

هاجم مسلحون ينتمون لمنسقية الحركات الازوادية زوال اليوم الاربعاء مدينة ليرية المالية.الواقعة على بعد 60 كلم شرق مدينة فصالة فى أقصى شرق موريتانيا. وأكد مراس زميل فى المنطقة أن المسلحين استهدفوا قوات تابعة للجيش المالى، واستولوا على معدات وآليات عسكرية. وكان مقاتلون تابعون لمنسقية الحركات الأزوادية، قد شنوا صباح اليوم ، هجوماً على وحدة تابعة للدرك المالي بمدينة غوندام، 80 كلم غرب تمبكتو في شمال مالي، أسفر عن مقتل قائد الوحدة وجرح جنديين آخرين. وأعلنت منسقية الحركات الأزوادية مسؤوليتها عن الهجوم، مؤكدة أن اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في الجزائر (لم يعد ساري المفعول)، وفق تعبيرها في بيان أصدرته صباح اليوم. وأكدت المنسقية أن قواتها ستواصل التحرك باتجاه مدينة تمبكتو التاريخية، وعدد من القرى المجاورة وأخرى قريبة من الحدود مع موريتانيا.
و كانت منسقية الحركات الأزوادية، قد اتهمت الاثنين الماضي، الحكومة المالية بالمسؤولية عن الهجوم الذي وقع فجر نفس يوم الاثنين على بلدة منكا، في أقصى شمال شرقي مالي (100 كلم من الحدود مع النيجر)، شنه حسب التنسيقية الجيش المالي. وحمل بيان وزعته المنسقية يوم نهار نفس الاثنين الماضي، الحكومة المالية المسؤولية الكاملة عن العواقب المترتبة على مثل هذه الهجمات. اعتبرت المنسقية أن الحكومة المالية قد خرقت اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بتاريخ 23 ماي 2014 بكيدال، وكذلك إعلان وقف الأعمال العدائية بتاريخ 24 جويلية 2014 بالجزائر العاصمة، وتم التأكيد عليه بتاريخ 19 فيفري 2015. وكان قد طالب ذلك البيان الموزع، المجتمع الدولى والبعثة الدولية (المينسما)، بمزيد من الضغط على الحكومة المالية، مضيفا أنه منذ بداية مسارالمفاوضات تتفاقم انتهاكات الحكومة المالية لوقف إطلاق النار بشكل مستمر دون أن تتم إدانتها. وشكا البيان من ما وصفه تكثيف الضغوط من كل الجهات على منسقية الحركات الأزوادية للتوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق الجزائر للسلام فى شمال مالى ، المقترح في فاتح مارس المنصرم.
وكانت المنسقية قد نبهت في البيان إلى أن خطورة هذا (العدوان) تكمن فى كونه يأتى بعد يوم من تسليم التزام من قبل المنسقية بالتوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق في أقرب وقت ممكن ، لرئيس البعثة الدولية والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة. وتضم منسقية الحركات الأزوادية ثلاث حركات هي: الحركة الوطنية لتحرير أزواد، المجلس الأعلى لوحدة أزواد، الحركة العربية الأزوادية.

أضف تعليقاً

Your email address will not be published. *
You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>